من أجمل ماسمعت وصية خاصة للنساء

0 التعليقات
من أجمل ماسمعت وصية خاصة للنساء ويستفيد منها الرجال

للشيخ المبدع صالح بن عواد المغامسي
بصراحة وصية عظيمة وجميلة أسمعها وأنشرها 

-
.. (( اللهم فقهنا في ديننا .. وعلمنا ما ينفعنا .. وإنفعنا بما علمتنا.

أكمل قراءة الموضوع Résuméabuiyad

مقطع مؤثر كان سبب في هداية الكثيرين

0 التعليقات

موت المغردين مقطع كان سبب في هداية الكثيرين
حلقه مؤثره عن موت الفجأه وموت بعض الاشخاص ممن كانو يغردون على تويتر والان هم تحت التراب مثل وليد السبع ومحسن العرادة رحمهما الله تلاوه عبدالمحسن سعود 


أكمل قراءة الموضوع Résuméabuiyad

تحذير هام بخصوص موضوع اغلاق حسابات الفيس بوك

0 التعليقات
تحذير هام بخصوص موضوع اغلاق حسابات الفيس بوك المنتشرة وبتدوس على رابط الموضوع المنتشر اول ماتدخل بيقولك حول حساب لعربى او انجليزى وبعدين بيقولك اضغط هنا لاكتشاف الاخطاء فى حسابك الموضوع ليس له اساس من الصحة والغرض بيكون ياسرقة حسابات او فيروس او عمل اعجاب لصفحات فى الفيس بوك برجاء النشر عشان الكل ياخد بالو ومشكورين مقدما.

 
 منقول
أكمل قراءة الموضوع Résuméabuiyad

افضل برامج الايفون الاسلامية مجانا

2 التعليقات


1- تطبيق القبلة في الواقع الإفتراضي:

أحدث تطبيقات آي-فون إسلام هو القبلة في الواقع الإفتراضي هو تطبيق يرشد المسلم الى اتجاه الكعبة باستخدام تقنية الواقع الإفتراضي بحيث ترى الكعبة وكأنها امامك حيث كل ما عليك هو أن تفتح التطبيق وتحرك جهازك يمين ويسار حتى تظهر لك القبلة (صورة الكعبة)، وأيضاً يحتوي التطبيق على العديد من المميزات الأخرى مثل:
  1. واجهة مميزة وسهولة في الاستخدام.
  2. عرض القبلة بشكل مميز في الوقاع الإفتراضي عند الوضع الأفقي للجهاز.
  3. عرض القبلة بشكل بانوراما عن وضع الجهاز بشكل عرضي.
  4. عرض القبلة بالشكل التقليدي عند وضع الجهاز بشكل سطحي.
  5. بوصلة موضح عليها الاتجات الأصلية الأربعة واتجاه القبلة في كل الشاشات.
  6. بث حي للكعبة الشريفة 24 ساعة (عن طريق الواي فاي فقط).
  7. عرض اتجاه بعض المساجد حول العالم ومعلومات عنها في الواقع الإفتراضي.
  8. التطبيق يونيفرسال يعمل مع جميع أجهزة آبل التي تحتوي على بوصلة.
  9. واجهة عربية أو انجليزية على حسب إعدادت الجهاز.
التطبيق يلزمه وجود بوصلة في الجهاز لذلك لا يعمل على أجهزة الآي بود تاتش وهو مجاني بدعم من شركة الفرقان.
Qibla AR - القبلة في الواقع الإفتراضي
مجاني  
المطور
i4islam
الحجم26.4 ميجا
الإصدار1.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

2- تطبيق آي فون إسلام:

كثير من المواقع والمدونات العالمية توفر تطبيقات لمتابعة تحديثاتها، لكن تطبيق آي فون إسلام ليس لعرض محتوى المدونة فقط. مع هذا التطبيق تبقى على اطلاع دائم بكل ما يتم نشره على مدونتنا من أخبار تخص نظام جهازك وتطبيقاته مرورًا بالإكسسوارات إلى أي شيء قد يخطر في بالنا ونرى أنه يقدم فائدة ما للمستخدم. فعند نزول خبر جديد فإنه يقوم بإرسال تنبيهات للمستخدم، كما يعرض التطبيق أهم أخبارنا على تويتر وهذه الخاصية قد تفيد مستخدمي تويتر الذين تفوتهم بعض التغريدات كما تفيد من لا يملك حسابًا على تويتر. بالإضافة لوجود خيارات المشاركة للمحتوى عبر البريد ووجود رابط مباشر لقناتنا على يوتيوب والتي تحتوي على مقاطع للتعريف بأحدث التطبيقات والأجهزة. طبعًا مع وجود قائمة علوية محدثة بآخر تطبيقاتنا. بالمناسبة، قد يطرأ سؤال على بال العديد من القراء: ما جدوى وجود تطبيق في حين أننا نستطيع متابعة المدونة من المتصفح أو قارئ الخلاصات؟ الجواب أننا نرسل أحياناً بعض الأخبار حصرية في هذا التطبيق ولا نضعها في الموقع الأساسي بالإضافة إلى متابعة تويتر الخاص بنا من داخل نفس المكان. وقد أظهرت هذه الطريقة فعاليتها، إذ أن كثير من الزوار يعرفون آي فون إسلام كتطبيق ولا يعرفون موقعنا.
آي-فون إسلام
مجاني  
المطور
i4islam
الحجم6.3 ميجا
الإصدار4.3
التقييم
متاح في متجر البرامج

3- تطبيق آي أذكار:

كان التطبيق الأول على iOS والذي يُعنى بالدرجة الأولى بعرض أذكار الصباح والمساء. مع الوقت حظي التطبيق بتحديثات كثيرة أردنا لها أن تؤهله ليظل في الصدارة. عند استخدام التطبيق ستجد شريط جانبي يحوي على أيقونات دالة، فشمس على طريقة الفن الإسلامي لأذكار الصباح وهلال لأذكار المساء ومسبحة لأذكار الصلوات التي تنقسم بدورها لثلاث تصنيفات: ما قبل الصلاة، أثناءها، وبعدها. وكل هذا يأتي مع بيان عدد تكرار كل ذكر. بالإضافة لوجود عدة أذكار منوعة وأدلة على فضل الذكر. من ضمن التحديثات المؤخرة، إضافة التنبيه بدخول وقت الأذكار مع إمكانية التحكم في الوقت المراد ظهور التنبيه فيه، مما يساعد على تذكرها. أيضًا تم إعادة تصميم واجهة التطبيق تمامًا وأضيفت خاصية نطق الأذكار.
iAzkar - آي أذكار
مجاني  
المطور
i4islam
الحجم80.7 ميجا
الإصدار3.3
التقييم
متاح في متجر البرامج

4- تطبيق المصحف:

مع تطبيق المصحف حاولنا قدر استطاعتنا أن يحصل القارئ على تجربة أفضل وتحاكي القراءة الواقعية؛ لهذا فقد ركزنا على كيفية التصفح وعرض المصحف. فتقليب الصفحات يتم عبر سحب طرف الصورة (الورقة) كما يتم في تطبيق  iBooks مع سماع صوت أشبه بتقليب الورق فعليًا. وعرض المصحف كان عبارة عن نسخ للمصحف الورقي مع إمكانية القراءة العرضية لإضفاء واقعية أكبر على القراءة. أيضًا التطبيق يشتمل على فهرس بطبيعة الحال ويمكن الوصول لأي سورة عبره مباشرةً. بالإضافة لحفظ الصفحات تلقائيًا وبدون الحاجة لاستخدام الفاصل (رغم أنه موجود). كما يحتوي على إمكانية البحث داخل الآيات. نعلم ان هذا التطبيق يحتاج الى تحديث لكن ما لا يعلمه الكثير انه يحتاج الى إعادة تطوير ومن الصعب تحديثه لكن سنعمل ان شاء الله على ذلك.
Al Mus'haf - المصحف
مجاني  
المطور
i4islam
الحجم109.2 ميجا
الإصدار2.2
التقييم
متاح في متجر البرامج

5- تطبيق الفتوى:

بما أننا مهتمون بحركة المشاريع العربية على الإنترنت قمنا بالتعاون مع موقع الفتوى والذي يعد أفضل موقع للبحث عن الفتوى بطريقة سهلة للغاية. هذا الموقع يقوم بجلب أكبر قدر من الفتاوى من مواقع ثقة مما يسهل على الباحث أن يجد حكم مسألته بطريقة سريعة. التطبيق يشكل منفذًا لمستخدمي الآي باد والآي فون للاستفادة من خدمة الموقع على أجهزتهم. وهو يوفر إمكانية البحث، ثم تصفح موقع الإجابة.
الفتوى
مجاني  
المطور
i4islam
الحجم2.5 ميجا
الإصدار1.1
التقييم
متاح في متجر البرامج

6- تطبيق الشيخ محمد حسين يعقوب:

تطبيق الشيخ محمد حسن يعقوب هو تطبيق يضم دورس وخطب الشيخ، يستقبلك التطبيق بثلاث خيارات: عن الشيخ ويعرض سيرة موجزة عنه، سلاسل وهى تعرض السلاسل الدينية التي قام الشيخ بشرحها، والخيار الأخير هو دروس وهى مجموعة منتقاة من دروس الشيخ المنفصلة. التطبيق يعمل في الخلفية مما يعني أن بإمكانك الاستماع للمواد حتى لو كان التطبيق مغلق كما يوجد الإضافة لإمكانية التحكم بالصوت من خلال الأزرار الجانبية. كما يحتوي على المفضلة والتي تستطيع من خلالها حفظ الدروس للعودة لها لاحقًا. ويتميز التطبيق أيضاً أنه يونيفرسال مما يجعله متوافر مع جهازك مهما كان نوعه.
الشيخ محمد حسين يعقوب - دروس وخطب مختارة
مجاني  
المطور
i4islam
الحجم254.4 ميجا
الإصدار1.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

7- تطبيق This is Mohammad:

هذا التطبيق نشارك به لتعريف الغرب برسول الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، هذا التطبيق تم تقديمه بالإنجليزية أهم اللغات العالمية اليوم وهو يحكي سيرة المصطفى منذ مولده، بل يحكي عن نسبه المنتهي لإبراهيم عليه السلام. الكتاب يأتي مفهرسًا وتستطيع الوصول لأي فصل من خلال الفهرس، كما يحوي إمكانية حفظ الصفحات للعودة إليها، البحث، كتابة الملاحظات. بالإضافة لأن التنقل بين الصفحات يتم بالطريقة نفسها التي يتم بها تصفح تطبيق المصحف.
This is Mohammad
مجاني  
المطور
i4islam
الحجم46.8 ميجا
الإصدار1.1
التقييم
متاح في متجر البرامج

8- تطبيق الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة:

تشكل ظاهرة الأحاديث الموضوعة دائرة كبيرة لا تتوقف عن الاتساع ولها العديد من الوسائل التي تعرض بها. فمرةً نقرأها على شكل رسالة بريد ومرة على شكل مقولة رائجة في الاحاديث اليومية. وكما ينبغي الحرص على قراءة الأحاديث الصحيحة، فإنه ينبغي معرفة الأحاديث الموضوعة ومكامن خللها لتجنبها. هذا التطبيق يجمع أغلب ما يتم تداوله على الشبكة وبين العوام من أحاديث مكذوبة ويعرضها بطريقة منظمة. وهو إذ جمعها فقد اعتمد على موقع الدرر السنية. يمكنك البحث من خلاله وإرسال تحذير حول الحديث سواء بالبريد أو بنسخه ولصقه في أي تطبيق.
الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة
مجاني  
المطور
i4islam
الحجم2.4 ميجا
الإصدار2.1
التقييم
متاح في متجر البرامج

9- تطبيق هل تعلم:

تملك وقت انتظار قصير لا يكفي لقراءة كتاب؟ تريد التنقل بسرعة بين المعلومات الطبية، العلمية، التاريخية، الجغرافية…إلخ؟ إليك تطبيق هل تعلم الذي يعتبر من اقدم التطبيقات العربيه بمتجر البرامج حيث صدر منتصف عام 2009، هو تطبيق يحوي 1300 معلومة في مجالات مختلفة والتي تصلح لبدء تساؤل وبحث، بداية حديث بين الأصدقاء، أو فقط لمتعة التنقل بينها ومعرفتها. تستطيع التصفح عبر التقدم في المعلومات أو الرجوع لمعلومات سابقة. مع وجود خاصية المفضلة لحفظ ما تريد الرجوع إليه، بالإضافة لسهولة مشاركتها مع الآخرين عبر البريد أو برنامج الرسائل.
Do You Know ? - هل تعلم ؟ معلومات شيقة ومفيدة
مجاني  
المطور
i4islam
الحجم1.5 ميجا
الإصدار2.1
التقييم
متاح في متجر البرامج

10- أبو يوسف :


لن يستمر الصغار باللعب مع القط توم؛ أبو يوسف بديل جيد. أبو يوسف هو لعبة جديدة تعمل على تسجيل الأصوات وتكراراها بطريقة مضحكة. لكنها في الوقت نفسه تحمل قيمًا إسلامية مما يجمع الترفيه والفائدة معًا. تستطيع أن تتحدث مع أبي يوسف إلى أن تلمس أيقونة المسجد، عندها سيرتفع الأذان ويتركك أبو يوسف ويذهب للصلاة مع سواكه. وطبعًا لا تحاول أن تلمس أيقونة الطعام فعندها سيفضّله عليك وتبقى بانتظار إنهاء طعامك لتواصلا نقاشكما. أبو يوسف يجيب على المكالمات الهاتفية وردوده صارمة لا تخرج عن ثلاث خيارات: الموافقة، الرفض، والتمتمة التي لن تفهم مقصده منها! أيضًا بإمكانه الركض بعيدًا، كما يمكنك التحكم في العديد من خصائصه مثل المشاعر وقت الكلام وملامحه. مع إمكانية تسجيل الحوار الذي سيدور بينكما ورفعه على اليوتيوب، الفيس بوك، إرساله لصديقك أو حتى الاحتفاظ به. عند الانتهاء من النقاش معه لا تنس أن تدعه ينام. اللعبة متوفرة بنسختين المجانية منهما لا تحتوي على مزايا مخففه.
Talking Abu Youssef - Lite
مجاني  
المطور
i4islam
الحجم60.8 ميجا
الإصدار3.1
التقييم
متاح في متجر البرامج

11- تطبيق اقتباس:

القراءة بوصفها أهم ما تهدف إليه كثير من التقنيات والتطبيقات لذلك كان من الطبيعي أن نجد متجر التطبيقات مكتظًا بالعديد من التطبيقات المساعدة في القراءة، لكن المشكلة أن التطبيقات العربية قليلة جدا وتطبيق أقتباس يعتبر من هذة التطبيقات العربية القليلة. وهو جاء ليقدم مجموعة من الاقتباسات العربية والتي تجاوزت ألف اقتباس في مجالات متنوعة ولمؤلفين مختلفي التوجهات والاهتمامات. هذه الاقتباسات تم تقسيمها لسبعة أقسام لتسهيل استعراضها. كما يحتوي التطبيق على اقتباسات عربية ومترجمة. كما توجد به بعض الاقتباسات المأخوذة من كُتاب شباب على الإنترنت وبهذا ستكون الاقتباسات قيمة لعرضها أفكارًا من الاتجاهين: القديم المعتمد على الطرق التقليدية في النشر، والحديث الذي يعتمد على الإنترنت وأدواته.
أقسام التطبيق:
  1. وصاياهم: يشتمل مجموعة اقتباسات على شكل نصائح ووصايا غير تقليدية وعميقة المعنى.
  2. خواطر: مجموعة أفكار تواردت على أصحابها في مواضيع مختلفة، تستحق المشاركة.
  3. مشاعر: يضم عدة مقولات حول المشاعر الإنسانية المختلفة ويعبر عنها بطريقة أدبيبة مؤثرة.
  4. تأملات: يعرض مجموعة من تأملات الآخرين في الحياة وخلاصة الخبرة البشرية.
  5. إنسانيات: اقتباسات تتحدث عما يدور بذهن الإنسان عن نفسه.
  6. تساؤل: تساؤلات فلسفية وبعضها أدبية، محفزة للتفكير والبحث.
  7. فتنة الكتابة: كل ما سبق يصلنا عبر مشاركتنا إياه من خلال الكتابة. هذا القسم يضم العديد من المقولات عن الكتابة وعلاقة الكاتب بها.
Quote - اقتباس
مجاني  
المطور
i4islam
الحجم8.5 ميجا
الإصدار1.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

12- تطبيق التقويم الإسلامي:

تطبيق التقويم الإسلامي من أوائل التطبيقات العربية في متجر البرامج وهو يمكنك من تحويل أي تاريخ من الهجري إلى الميلادي كما يعرض حالة القمر في هذا اليوم هل هو بدر أو هلال وغيرها من اشكال القمر، كما يقوم بعرض المناسبات الإسلامي وما يقابلها في التاريخ الميلادي وهو متوفر بنسختين مجانية وتحتوى على مزايا مخففة وأخرى مدفوعة وبها مزايا أكثر.
Islamic Calendar - التقويم الإسلامي
مجاني  
المطور
i4islam
الحجم3.7 ميجا
الإصدار2.1
التقييم
متاح في متجر البرامج



أكمل قراءة الموضوع Résuméabuiyad

شرح وفوائد الحديث الثاني من الأربعون النووية

0 التعليقات

عن عمر (رضي الله عنه) أيضاً قال: بينما نحن جلوس عند رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يرى عليه أثر السفر، ولا يعرفه منا أحد، حتى جلس إلى النبي (صلى الله عليه وسلم) ، فأسند ركبتيه إلى ركبتيه، ووضع كفيه على فخذيه، وقال: يا محمّد أخبرني عن الإسلام؟! فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً"، قال: صدقت. فعجبنا له يسأله ويصدّقه، قال: فأخبرني عن الإيمان؟ قال: "أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره"، قال: صدقت. قال: فأخبرني عن الإحسان؟ قال: "أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك". قال: فأخبرني عن الساعة؟ قال: "ما المسؤول عنها بأعلم من السائل"، قال: فأخبرني عن أماراتها؟ قال: "أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان"، ثم انطلق. فلبثت ملياً، ثم قال: "يا عمر أ تدري من السائل؟" قلت: الله ورسوله أعلم، قال: "فإنه جبريل أتاكم يعلّمكم دينكم". (رواه مسلم)

شرح وفوائد الحديث

قوله صلى الله عليه وسلم : أخبرني عن الإيمان : الإيمان في اللغة : هو مطلق التصديق ، وفي الشرع : عبارة عن تصديق خاص ، وهو التصديق بالله ، وملائكته وكتبه ، ورسله ، وباليوم الآخر ، وبالقدر خيره وشره . وأما الإسلام فهو عبارة عن فعل الواجبات، وهو الانقياد إلى عمل الظاهر . قد غاير الله تعالى بين الإيمان والإسلام كما في الحديث ، قال الله تعالى :{قَالَتِ الأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤِْمُنوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا } [الحجرات :14].وذلك أنَّ المنافقين كانوا يصلون ويصومون ويتصدقون ، وبقلوبهم ينكرون، فلما ادَّعوا الإيمان كذَّبَهم الله تعالى في دعواهم الإيمان لإنكارهم بالقلوب،وصدقهم في دعوى الإسلام لتعاطيهم إياه . وقال الله تعالى: {إِذا جاءك المنافقون قالوا نشهدُ إنكَ لَرَسُولُ اللهِ واللهُ يعلمُ إنَّك لرسولُهُ واللهُ يَشْهَدُ إنَّ المنافقينَ لكَاذبون َ} [المنافقون :1]. أي في دعواهم الشهادة بالرسالة مع مخالفة قلوبهم ، لأن ألسنتهم لم تواطىء قلوبهم ،وشرط الشهادة بالرسالة : أن يواطىء اللسان القلب فلما كذبوا في دعواهم بَّين الله تعالى كذبهم ، ولما كان الإيمان شرطاً في صحة الإسلام استثنى الله تعالى من المؤمنين المسلمين قال الله تعالى : { فأخرجْنا مَنْ كَانَ فيها مِنَ المؤمنينَ فما وَجَدْنَا فيها غير بَيْتٍ مِنَ المسِْلمِينَ } [الذاريات : 35- 36] فهذا استثناء متصل لما بين الشروط من الاتصال ولهذا سمى الله تعالى الصلاة : إيماناً :قال الله تعالى : { وََمَا كَانَ اللهُ ليضيع إيمانكم } [البقرة : 143]. وقال تعالى : {ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان } [الشورى :52] أي الصلاة .

قوله صلى الله عليه وسلم : (( وتؤمن بالقدر خيره وشره )) بفتح الدال وسكونها لغتان ، ومذهب أهل الحق : إثبات القدر ، ومعناه أن الله سبحانه وتعالى قدر الأشياء في القدم ، وعلم سبحانه وتعالى أنها ستقع في أوقات معلومة عنده سبحانه وتعالى ، وفي أمكنة معلومة وهي تقع على حسب ما قدره الله سبحانه وتعالى . واعلم أن التقادير أربعة :

(الأول) التقدير في العلم ولهذا قيل : العناية قبل الولاية ، والسعادة قبل الولادة ،واللواحق مبنية على السوابق ، قال الله تعالى {يؤفك عنه من أُفِك َ} [الذاريات :9] أي يصرف عن سماع القرآن وعن الإيمان به في الدنيا من صرف عنه في القدم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يهلك الله إلا هالكاً )) أي من كتب في علم الله تعالى أنه هالك .

(الثاني) التقدير في اللوح المحفوظ ، وهذا التقدير يمكن أن يتغير قال الله تعالى : {يمحو الله ما يشاءُ ويثبت وعنده أم الكتاب } [الرعد :39] وعن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما أنه كان يقول في دعائه : (( اللهم إن كنت كتبتني شقياً فامحني واكتبني سعيداً )).

(الثالث) التقدير في الرحم ، وذلك أن الملك يؤمر بكتب رزقه وأجله وشقي أو سعيد .

(الرابع ) التقدير وهو سوق المقادير إلى المواقيت ، والله تعالى خلق الخير والشر وقدر مجئيه إلى العبد في أوقات معلومة .و الدليل على أن الله تعالى خلق الخير والشر قوله تعالى:{ إن المجرمين في ضلال وَسُعُرُ * يوم يُسحَبون في النار على وجوهِهمْ ذوقوا مَسَّ سَقَر * إنَّا كلَّ شي خلقناهُ بقَدَر ِ} [القمر 47-49] نزلت هذه الأية في القدرية ، يقال لهم ذلك في جهنم، وقال تعالى { قل أعوذ برب الفلق * من شر ما خلق } [الفلق 1-2]. وهذا القسم إذا حصل اللطف بالعبد صرف عنه قبل أن يصل إليه .

وفي الحديث : (( إن الصدقة وصلة الرحم تدفع ميتة السوء وتقلبه سعادة )).

وفي الحديث :(( إن الدعاء والبلاء بين السماء والأرض يقتتلان ، ويدفع الدعاء البلاء قبل أن ينزل )).

وزعمت القدرية : أن الله تعالى لم يقدر الأشياء في القدم ، ولا سبق علمه بها ، وأنها مستأنفة ، وأنه تعالى يعلمها بعد وقوعها ، وكذبوا على الله سبحانه وتعالى جلَّ عن إقوالهم الكاذبة وتعالى علواً كبيراً ، وهؤلاء انقرضوا وصارت القدرية في الأزمان المتأخرة يقولون : الخير من الله والشر من غيره ، تعالى الله عن قولهم ، وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( القدرية مجوس هذه الأمة )) . سماهم مجوساً لمضاهاة مذهبهم مذهب المجوس ، وزعمت الثنوية أن الخير من فعل النور والشر من فعل الظلمة فصاروا ثنوية ، كذلك القدرية يضيفون الخير إلى الله والشر إلى غيره وهو تعالى خالق الخير والشر .

قال إمام الحرمين في كتاب ((الإرشاد )) إن بعض القدرية تقول : لسنا بقدرية بل أنتم القدرية لاعتقادكم أخبار القدر ،و رد على هؤلاء الجهلة بأنهم يضيفون القدر إلى أنفسهم ، ومن يدعي الشر لنفسه ويضيفه إليها أولى بأن ينسب إليه ممن يضيفه لغيره وينفيه عن نفسه .

قوله صلى الله عليه وسلم : فأخبرني عن الإحسان قال : (( الأحسان أن تعبد الله كأنك تراه )) وهذا مقام المشاهدة لأن من قدر أن يشاهد الملك استحى أن يلتفت إلىغيره في الصلاة وأن يشغل قلبه بغيره ومقام الإحسان مقام الصديقين وقد تقدم في الحديث الأول الإشارة إلى ذلك .

قوله صلى الله عليه وسلم : ((فإنه يراك )) غافلاً إن غفلت في الصلاة وحدثت النفس فيها .

قوله صلى الله عليه وسلم : فأخبرني عن الساعة فقال : (( ما المسؤول عنها بأعلم من السائل )) هذا الجواب على أنه صلى الله عليه وسلم كان لا يعلم متى الساعة؟ بل علم الساعة مما استأثر الله تعالى به ، قال الله تعالى : { إن الله عنده علم الساعة } [لقمان:34]. وقال تعالى : {ثقلت في السماوات والأرض ، لا تأتيكم إلا بغتة } [الإعراف:187}.وقال تعالى :{ وما يدريك لعل الساعة تكون قريباً }[الأحزاب:63].

ومن ادعى أن عمر الدنيا سبعون ألف سنة وأنه بقي منها ثلاثة وستون ألف سنة فهو قول باطل حكاه الطوخي في ((أسباب التنزيل )) عن بعض المنجمين وأهل الحساب ، ومن ادعى أن عمر الدنيا سبعة آلاف سنة فهذا يسوف على الغيب ولا يحل اعتقاده.

قوله صلى الله عليه وسلم : فأخبرني عن أماراتها قال : (( أن تلد الأمة ربتها )) الأمار والأمارة بإثبات التاء وحذفها لغتان ، وروي ربها وربتها ، قال الأكثرون هذا إخبار عن كثرة السراري وأولادهن ، فإن ولدها من سيدها بمنزلة سيدها لأن مال الإنسان صائر إلى ولده ، وقيل معناه الإماء يلدن الملوك فتكون أمة من جملة رعيته ، ويحتمل أن يكون المعنى : أن الشخص يستولد الجارية ولداً ويبيعها فيكبر الولد ويشتري أمه ، وهذا من أشراط الساعة.

قوله صلى الله عليه وسلم : (( وأن ترى الحفاة العراة العالة ، رعاء الشاء يتطاولون في البنيان )) إذ العالة هم الفقراء ، والعائل الفقير ، والعيلة الفقر وعال الرجل يعيل عيلة أي افتقر . والرعاء بكسر الراء وبالمد ويقال فيه رعاة بضم الراء وزيادة تاء بلا مد معناه أن أهل البادية وأشباهم من أهل الحاجة والفاقة يترقون في البنيان والدنيا تبسط لهم حتى يتباهوا في البنيان .

قوله : (( فلبث مليا )) هو بفتح الثاء على أنه للغائب ، وقيل : فلبثت بزيادة تاء المتكلم وكلاهما صحيح . وملياً بتشديد الياء معناه وقتاً طويلاً.وفي رواية أبي داود والترمذي أنه قال : بعد ثلاثة أيام . وفي (( شرح التنبيه )) للبغوي أنه قال : بعد ثلاثة فأكثر ، وظاهر هذا أنه بعد ثلاث ليال . وفي ظاهر هذا مخالفة لقول أبي هريرة في حديثه ، ثم أدبر الرجل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ردوا علىَّ الرجل )) فأخذوا يردونه فلم يروا شيئاً فقال صلى الله عليه وسلم : (( رودا علىَّ الرجل )) فأخذوا يرودنه فلم يروا شيئاً فقال صلى الله عليه وسلم :(( هذا جبريل )) فيمكن الجمع بينهما بأن عمر رضي الله عنه لم يحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم لهم في الحال ، بل كان قد قام من المجلس فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم الحاضرين في الحال ، وأخبروا عمر بعد ثلاث إذ لم يكن حاضراً عن إخبار الباقين .

وفي قوله صلى الله عليه وسلم : (( هذا جبريل آتاكم يعلمكم أمر دينكم )) ، فيه دليل على ان الإيمان ،و الإسلام ،و الإحسان ، تسمى كلها ديناً ، وفي الحديث دليل على أن الإيمان بالقدر واجب ، وعلى ترك الخوض في الأمور ، وعلى وجوب الرضا بالقضاء . دخل رجل على ابن حنبل رحمه الله . فقال : عظني . فقال له : إن كان الله تعالى قد تكفل بالرزق فاهتمامك لماذا ؟ وإن كان الخلف على الله حقاً فالبخل لماذا ؟ وإن كانت الجنة حقاً فالراحة لماذا ؟ وإن كان سؤال منكر ونكير حقاً فالأنس لماذا؟وإن كانت الدنيا فانية فالطمأنينة لماذا ؟ وإن كان الحساب حقاً فالجمع لماذا ؟ وإن كان كل شيء بقضاء وقدر فالخوف لماذا ؟

(فائدة ) ذكر صاحب (( مقامات العلماء )) أن الدنيا كلها مقسومة على خمسة وعشرين قسماً : خمسة بالقضاء والقدر ، وخمسة بالاجتهاد ، وخمسة منها بالعادة ، وخمسة بالجوهر ، وخمسة بالوراثة . فأما الخمسة التي بالقضاء والقدر : فالرزق ، والولد ، والأهل ، والسلطان ، والعمر . والخمسة التي بالاجتهاد : فالجنة ، والنار ن والعفة ،و الفروسية ، والكتابة . والخمسة التي بالعادة : فالأكل ، والنوم ، والمشي ،و النكاح ،و التغوط .و الخمسة التي بالجوهر : فالزهد ، والزكاة ، والبذل ، والجمال ،و الهيبة. والخمسة التي بالوراثة : فالخير ، والتواصل ، والسخاء والصدق ،و الأمانة . وهذا كله لا ينافي قوله صلى الله عليه وسلم (( كل شيء بقضاء وقدر )). وإنما معناه : أن بعض هذه الأشياء يكون مرتباً على سبب ،وبعضها يكون بغير سبب ، والجميع بقضاء وقدر .
أكمل قراءة الموضوع Résuméabuiyad

السنن والنوافل التي تؤدى في اليوم والليلة

0 التعليقات


1- السنن الرواتب قال ~صلى الله عليه و سلم ~: ( ما من عبد مسلم يصلي لله تعالى كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعاً غير فريضة ، إلا بنى الله له بيتاً في الجنة أو بُني له بيت في الجنة ) رواه مسلم . • وهي كالتالي : أربعاً قبل ظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر . • أخي الحبيب : ألا تشتاق إلى بيت في الجنة ؟!! حافظ على هذه النصيحة النبوية وصل ثنتي عشرة ركعة غير الفريضة .

صلاة الضحى : تعدل [360] صدقة ، وذلك أن في جسم الإنسان [360] عظم ، فيحتاج كل عظم منها إلى صدقة يتصدق بها عنه يومياً ليكون ذلك شكراً لهذه النعمة ويجزء عن ذلك كله ركعتان من الضحى ثمرتاها : كما جاء في صحيح مسلم عن أبي ذر عن النبي ~صلى الله عليه و سلم ~ أنه قال : ( يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة ، فكل تسبيحة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ، ويجزئ عـن ذلـك ركعتـان يركعهـما من الضحى ) .... سلامى : المفصل .

وجاء عن أبو هريرة رضي الله عنه أنه قال : ) أوصاني خليلي ~صلى الله عليه و سلم ~ بصيام ثلاثة أيام من كل شهر ، وركعتي الضحى ، وأن أوتــر قـبـل أن أرقـد ) متفق عليه .

وقتها : تبدء من بعد طلوع الشمس بربع ساعة إلى قبل صلاة الظهر بربع ساعة . أفضل أوقات أدائها : عند اشتداد حرارة الشمس . عددها : أقلها ركعتان ، أكثرها : ثماني ركعات وقيل : لاحَد لأكثرها

2- سنة الظهر : السنة الراتبة القبلية أربع ركعات قبل الصلاة
السنة البعدية ركعتان بعد فريضة الظهر

3- سنة العصر : قال ~صلى الله عليه و سلم ~ :( رحم الله امرأً صلى قبل العصر أربعاً ) رواه أبو داود والترمذي .

4- سنة المغرب : قال ~صلى الله عليه و سلم ~ :( صلوا قبل المغرب ،قال في الثالثة لمن شاء ) رواه البخاري .

5- سنة العشاء : قال ~صلى الله عليه و سلم ~ :( بين كل أذانين صلاة ، بين كل أذانين صلاة ، بين كل أذانين صلاة " قال في الثالثة لمن شاء ) متفق عليه . * قال النووي : المراد بالأذانين : الأذان والإقامة .













أكمل قراءة الموضوع Résuméabuiyad

محاضرة عن العادة السرية

0 التعليقات
محاضرة عن العادة السرية:
للشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله

أكمل قراءة الموضوع Résuméabuiyad

‏​‏​‏​»•النـظــرة المحــرمـة•«

0 التعليقات
​​​»•النـظــرة المحــرمـة•«


•النظر أصل عامة الحوادث
الـتــي تـصـيـب الإنـســـان..

•فإن النظرة تولد الخطرة

•ثم تـولـد الخطـرة فـكـرة
•ثم تولد الفكرة شهوة
•ثم تولد الشهوة إرادة

•ثم تقوى فتصير عزيمة جازمة
•فيقع الفعل ولابد
•ما لم يمنـع مـانع

»@.ولهذا..قيل:
الصبر على غض البصر أيسر
مـن الصبـر علـى ألم مـا بعد.


»@.من..أقوال..السـلف

»@.قال..ذو..النون:
النظرات تورث الحسرات.

»@.وقال..أحمد:
كم من نظرة ألقت في
قلب صاحبها البلايا.

»@.قال..داود:
كانوا يكرهون فضول النظر.

»@.قال..ابن..مسعود:
ما كان من نظرة فـإن
للشيطان فيها مطمعاً.

»@.قال..الحسن.بن.مجاهد:
غض البصر عن محارم الله
يورث حب الله.

»@.قال..الوراق:
من غـض بصـره عـن محـرّم
أورثه الله حكمة على لسانه.


قال الله تعالى:-
{ إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }
{سورة النور اية 19}
أكمل قراءة الموضوع Résuméabuiyad

والله هذا كنز يا اخوان لازم تحفضونه فـِْْ♡ـِْْي ألأرشيف عندكم خصوصا طلبةاللعلم

0 التعليقات

والله هذا كنز يا اخوان لازم تحفضونه فـِْْ♡ـِْْي ألأرشيف عندكم خصوصا طلبة اللعلم

كتب الشيخ الألباني
------------------------

 
أكمل قراءة الموضوع Résuméabuiyad

طريقة حذف التطبيقات من الفيس بوك Remove applications

0 التعليقات
طريقة حذف التطبيقات من الفيس بوك Remove applications

كثير من مستخدمي الفيس بوك يشاركون في العديد من التطبيقات apps في الفيس بوك كان تكون العاب او تطبيقات لعمل صور معينة او تطبيقات تسلية اخرى لاحصر لها ولا عد. وفي الحقيقة ان اغلب هذه التطبيقات تطلب منك في بداية التسجيل بها ان تسمح لها بالدخول الى معلومات حسابك الشخصية على الفيس بوك وكذلك تقول لك انها سوف تقوم بعمل بوستس منشورات posts عن طريق حسابك في الفيس بوك.
وبعد مدة من الزمن ونضرا لانك شاركت في الكثير من هذه التطبيقات سوف تلاحظ كثرة نشر المواضيع لصالح هذه التطبيقات عن طريق حسابك الشخصي في الفيس بوك وسوف تصبح هذه الرسائل مزعجة جدا لكثرتها خاصتا وان اكثرها تنشر على حائطك في الفيس بوك يوميا وخصوصا تطبيقات الابراج وتطبيقات الحض اليومي والكثير الكثير مهنا. ومن المؤكد انك قد تريد ان تتخلص منها ولكنك لا تعرف الطريقة لذلك. في هذا الموضوع سوف نشرح كيف تمسح تطبيقات الفيس بوك من حسابك الشخصي.

من اعلى النافذة اضغط على السهم ثم حساب الشخصي كما في الصورة 



الغاء تطبيقات فيس بوك




وهكذا تكون قد تخلصت من التطبيقات المزعجة الى الابد.
أكمل قراءة الموضوع Résuméabuiyad
 
عابر سبيل © 2012 | الى الأعلى | تعريب وتطوير | مدونة الحوار الإسلامي